ورشة عمل في قسم الفيزياء الطبية كلية العلوم الطبية التطبيقية حول قواعد وأسس السلامة في مختبر خواص المادة وميكانيك الكلاسيك

ورشة عمل في قسم الفيزياء الطبية كلية العلوم الطبية التطبيقية حول قواعد وأسس السلامة في مختبر خواص المادة وميكانيك الكلاسيك

العلاقات العامة والاعلام

……………………………………………………………………………………………….

نظم قسم الفيزياء كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة الشطرة ورشة عمل تدريبية بعنوان ” قواعد السلامة الاساسية في المختبرين التعليمين مختبر ميكانيك الكلاسيك ومختبر خواص المادة ”
حاضر فيها أساتذة القسم بإقامة تجارب مع طلبة القسم بحضور السيد العميد ا.م.د. محمد هلول محمد، ومسؤول المختبرين م.م. عباس محمد عطية.
وتهدف ورشة العمل على التعريف باهم قواعد السلامة العلمية والتعرف على مخاطر بيئات العمل للعاملين داخل المختبر التعرف على معايير للصحة والسلامة التعرف على كيفية حماية المواد والأبحاث التي يتم العمل فيها وتطويرها داخل المختبر.
واستهلت الورشة بتعريف المختبر على انه المركز الأساسيّ للحصول على المعرفة وتطوير مواد جديدة اذ يعدالمختبر جنَّةً لهواة الأبحاث والعلماء.
كما وتعدّ إجراءات السّلامة في المختبرات من ضمن القواعد والأسس العالمية، التي يجب أن يتبعها كل من يعمل في هذا المضمار؛ حمايةً لنفسه، وللعاملين داخل المختبر، بالإضافة إلى حماية المواد والأبحاث التي يتم العمل فيها وتطويرها داخل المختبر.
واهم الاهداف التي نسعى الى التثقيف بها هي :
أن نصبح على بينة من المخاطر في مجال عملك.
أن نعمل في أسلم بيئة ممكنة.
أن نمتلك القدرة على التعامل الصحيح مع المخاطر
كما تم في الورشة تسليط الضوء على مسؤوليات العاملين في المختبرات من الذين يقومون بأستخدام أجهزة المختبر ضمن الغرض المخصص لها فقط :
اذ يجب عليهم أخذ العمل في المختبر على درجةٍ كبيرةٍ من المسؤولية وعدم المزاح مع العاملين أثناء إجراء التجارب والتطبيقات.
عدم ادخال الأطفال إلى المختبرات والمعامل بسبب احتوائها على مواد خطرة.
في حال ادخال البعثات الطلابية بهدف الفائدة التعليمية يجب ابقائهم تحت رقابة العاملين المدربين.